top of page

لقاء تجمع الجاليات السودانية مع وزير الاسكان والتنوع ووزيرة الخارجية


ملخص حول لقاء تجمع الجاليات السودانية (SCCA) مع وزير الاسكان والتنوع ووزيرة الخارجية


إلتقى مجلس الجاليات السودانية الكندية اليوم 24 ابريل، مع السيد أحمد حسين، وزير الإسكان والتنوع والشمول والسيدة ميلاني جولي، وزيرة الخارجية للحديث عن الوضع في السودان.


تحديثات مهمة:

1- يمكن للمواطنين السودانيين الزائرين في كندا التقدم بطلب لتمديد اقامتهم في كندا وتغيير نوع الإقامة المؤقتة، مما يمنحهم إمكانية الحصول على تصاريح العمل والدراسة لمواصلة الإقامة أو زيارة العائلة بدون أي رسوم. وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الأيام القادمة.


2- كما ستقوم الحكومة الكندية بإعطاء الأولوية لمعالجة طلبات الحصول على الإقامة المؤقتة أو الدائمة الصادرة للأشخاص الذين لا يزالون في السودان، بما في ذلك طلبات تأشيرة الزيارة لأفراد العائلة المباشرة للمؤهلين من المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين في كندا.


3- ستقوم الحكومة الكندية بإعفاء رسوم جوازات السفر ووثائق الإقامة الدائمة للمواطنين والمقيمين الدائمين في السودان الذين يرغبون في المغادرة.


4- تأمل كندا في الاستفادة من مهلة وقف إطلاق النار الحالية لمدة 72 ساعة لإرسال طائرات عسكرية لقاعدة وادي سيدنا والتي تبعد عن الخرطوم 30 دقيقة حتى يتم اخلاء المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين وأفراد أسرهم الصغيرة (زوج، زوجة، أبناء) سيتم الإعلان عن التفاصيل لاحقاً


5- وليتم تنفيذ الخطوات السابقة بسلاسة، يحتاج المواطنون الكنديون في السودان إلى التسجيل في ROCA، كما يمكن للسودانيين الكنديين الذين لديهم أحباء في السودان أيضًا تسجيل أفراد العائلة في ROCA نيابةً عنهم:

الرابط Registration of Canadians Abroad https://travel.gc.ca

يمكن للمقيمين الدائمين الذين لا يستطيعون التسجيل في ROCA الاتصال ب sos@international.gc.ca

سيتم تقييم حالات الكنديين في السودان الذين لا يستطيعون الوصول إلى وثائقهم على أسس فردية وربما يتم تقديم تأشيرات مؤقتة لهم.


6- الحكومة الكندية على اتصال مباشر ومتواصل مع الدول المجاورة (كينيا وتشاد وإثيوبيا وجيبوتي ومصر) لبحث اتفاقيات مرور آمنة من السودان.


7- القنصلية الكندية للسودان تعمل من جيبوتي الآن على ضمان توفير المساعدة القنصلية والمساعدة الإنسانية للسودانيين.


الخطوات المقبلة المحتملة:


القرارات حول مسارات الهجرة للمدنيين النازحين وكذلك لم شمل الأسر

تجمع جمعية المجتمع السوداني الكندي (SCCA) قائمة بالسودانيين الكنديين الموجودين حاليًا في السودان.

إذا كان لديك أقارب أو أصدقاء حاليًا في السودان، فيرجى الاتصال ب info@sccassociation.ca وتسجيل أسمائهم ومعلومات مفصلة.

سنستمر في العمل مع ممثلي الحكومية الكندية المختصين لتوفير معلومات مسبقة ودقيقة للسودانيين الكنديين داخل كندا وخارجها.








32 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page